صقر قريش – عبدالرحمن الداخل

نشرت مجلة الدوحة لشهر أبريل كتاباً لعبدالدين حمروش عن المعتمد بن عبّاد، يتضمن فيه آخر أحداث حياته.

Photo 2015-05-13 6 04 58 PM

وحيث أنني لا أعرف عن ابن عبّاد سوى معلومات بسيطة (ككونه أحد ملوك الطوائف في الأندلس وحكايته مع يوسف بن تاشفين)، أردت أن أتثقف قليلاً عن حياة ملوك الطوائف قبل أن أقرأ هذا الكتاب، وعن بني أمية في الأندلس. ولذلك قررت أن أشاهد هذه المسلسلات الثلاثة (صقر قريش-ربيع قرطبة-ملوك الطوائف)

أنهيت مشاهدة مسلسل (صقر قريش) في وقت قصير (قمتُ بتخطي الكثير من الحوارات التي ظننت بعدم أهميتها)، والمسلسل يحكي حكاية الفترة الأخيرة للدولة الأموية، ودعوة أبو مسلم الخراساني، وقيام الدعوة العباسية، وايضاً عن صقر قريش: عبدالرحمن بن معاوية أو عبدالرحمن الداخل.

المسلسل جميل، وقمت بمراجعة بعض المصادر للتحقق من صحة الأحداث والكثير من الحوارات كموقع قصة الإسلام لراغب السرجاني.

نأتي إلى أحداث المسلسل، سوف تشاهد أفراداً متدينون يدّعون أن حق الخلافة لهم بسبب أمر يستنبطونه من فتوى أو حديث. فبنو أمية لم ينحدروا من النسب الشريف، وبنو العباس يدّعون أنهم أحق الناس بها لإنحدارهم من العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم. ثم سوف ترى الكثير من سفك الدماء، فالمُلك ليس بالأمر الهيّن!

ما أحزنني في هذه القصة كلها أمرين: الأول حنين عبدالرحمن الداخل إلى الشام وذكره لها، حتى أنه شاهد نخلة على غير العادة في أرض الأندلس، فقال هذه الأبيات المؤثرة (وهذه صورة التقطتها من متحف فرساي، حيث كانت تُعرض هناك الكثير من الآثار الإسلامية):
Photo 2015-05-13 7 00 12 PM

والأمر الثاني (لا تقرأ إن كنت تنوي مشاهدة المسلسل أو قراءة قصة عبدالرحمن الداخل) : هو حكاية بدر خادم عبدالرحمن الداخل. فقد ساعده وخدمه في الهروب من قبضة العباسيين الذين كانوا يقتلون كل فرد من أفراد بني أمية، والفرار إلى الأندلس، ومن ثم الإتصال بمحبي الدولة الأموية ومواليهم. ثم جعله عبدالرحمن الداخل وزيراً له وقائداً للجيش حتى اختلف معه فعزله عن منصبه، ثم خرج بدر من قرطبة وبعد سنين طويلة جاء عبدالرحمن الداخل ليستسمحه وليعود معه إلى قرطبة فقال له “أنت الأمير عبدالرحمن ابن معاوية .. وليَكتُبن عنك التاريخ والمؤرخين، أما أنا فلن يذكروا عني شيئاً !”

وهكذا التاريخ، يُكتب بأقلام المنتصرين ويذكر فقط من كانت بيده السطوة!

المسلسل لطيف وأنصحكم بمشاهدته، نراكم في تدوينة أخرى عن ربيع قرطبة 🙂

Advertisements

One thought on “صقر قريش – عبدالرحمن الداخل

شاركني رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s