العطر

من منكم لديه أنف حساس تجاه الروائح؟ قررت أن أكتب هذه التدوينة الخفيفة بعد قراءتي لرواية العطر لباتريك زوسكيند. الرواية عظيمة وغريبة لأنني قرأتها بعينيّ وبأنفي معاً. تعوّدنا أن نقرأ في الروايات شيئاً عن الروائح كروائح العطر والخبز والكعك والبحر، لكن رواية زوسكيند كانت تضج بالروائح بين طيّات صفحاتها.

perfume
هل تستطيعون إحصاء الروائح التي بإمكانكم استرجاعها في ذاكرتكم الآن؟ أستطيع أن أستحضر رائحة التفاح بلونيه الأخضر والأحمر، ورائحة الفراولة، والنعناع، والبرتقال.. ماذا عن روائح البشر؟ أعرف جيّداً رائحة أمي وأبي، كما أنني أميّز رائحة الأطفال.. ماذا عن الروائح الأخرى؟ أجيد تمييز رائحة المطر، والصباح.. أؤمن بأن لكل شيء تقريباً رائحة، ومن السخرية أن بعض الزهور لاتحمل أي رائحة عطرية.

إحدى المغردات في تويتر كتبت تغريدة لطيفة باللغة الإنجليزية

Screen Shot 2015-05-27 at 4.02.26 PM
معناها: نحتاج إلى تطبيق “شازام” للعطور

وشازام هو تطبيق للهواتف الذكية يستطيع تمييز أي أغنية تسمعها (في المطاعم، في محلات التسوق مثلاً) فيزوّدك باسمها. سيكون الأمر جميلاً لو أن التكنولوجيا اهتمت بنقل الروائح كما اهتمت بنقل الأصوات، تخيّل أنه بإمكانك الإحتفاظ بروائح والديك معك للأبد؟

وبالحديث عن شازام الروائح، في فيلم (رائحة امرأة) لآل باتشينو، والذي حصل بسببه على أوسكار أفضل ممثل، يجسّد آل باتشينو دور الرجل الأعمى في هذا الفيلم. وفي مشهد لا أنساه وهو يمشي في الجامعة بجانب الطالب الذي قرر أن يساعده، تهرع إليه أستاذة العلوم السياسية لتشكره فتتفاجئ بسؤاله عن إذا ماكانت متزوجة، وبعد حوار بسيط يظهر في المشهد آل باتشينو وكأنه يشم شيئاً ما فيخبرها باسم العطر الذي ترتديه
Fluers de Rocaille
فتجيب بذهول: صحيح !
ثم قبل أن يودّعها يقول لها: حسناً يا آنسة، سأعرف أين أجدك! ثم يمضي مع الطالب ويخبره – رغم أنه أعمى- بأن طولها كذا، وأنها ذات شعر كستنائي، وصاحبة عينين جميلتين.

وكأن عطرك المفضل يخبرنا من أنت!
بالمناسبة من جرّب هذا العطر الذي ذُكر في الفيلم؟
p53

ختامها مسك: حان دوركم لتخبرونا شيئاً ما عنكم، ما هو عطركم المفضل؟

Advertisements

6 thoughts on “العطر

  1. بالنسبة لي أنا أنسانه شمامه خصوصاً بالأكل 😂😂😂
    ما أعرف أكل بدون ما أشم ريحة الأكل و بعض الاحيان أقيم الطعم من الريحه مر تصيب و مر لا !
    أما العطور أنا أفضل المسك الأبيض و العود و الروائح العربية ما أحب عطور الفاكه أبداً تجي قوية و تحشر 😷
    مدونتك جداً جميلة و إن شاء الله أنا من متابعينك
    وبالتوفيق 😚😘😍

    إعجاب

  2. هيثم كتب:

    عندي صعوبة كبيرة في التمييز بين العطور. واذا لم تكن هناك عزيمة او مناسبة خاصة، لا ارش العطر على ملابسي. ولا احب روائح الشامبو والصابون فهي مزعجة لي، لذلك اختار منتجات بدون رائحة قدر الامكان.

    إعجاب

  3. cathy كتب:

    دايم احب اغير في العطور , استغرب من الناس الي تثبت على عطر واحد كانت لي زميلة تقول انها تشتري عطر واحد من سنوات كل مرة يخلص ترجع تشتريه ! تقول تحب تكون معروفة برائحة معينة .. بالنسبة لي كل شهر او شهرين اغير لكذا افضل العطور الصغيرة حجم 50 مل , حالياً عطر كارولينا هريرا 212 الوردي من المفضلات كمان عطر ريهانا الاسود والذهبي رائحته مميزة

    إعجاب

  4. duhaalharazi كتب:

    كنت أملك حاسة شم قوية لدرجة شم رائحة أشياء غريبة لا تخطر على بال أحد أن لها رائحة ، ولكن بدأت تخف تلك القوة بسبب حساسية جيوبي الأنفية مع تكرار الإلتهاب.
    عموماً أرى أن لكل وقت زمني ومناسبة وموقف أو حتى حدث عطر خاص .. وشخصياً أحب تصنيف العطور على هذا النحو .
    وغالباً عندما أُهدى عطر ما ، أهديه أنا بالمقابل لأحد أفراد أسرتي .. نادراً ما يعجبني عطر يختاره لي شخص غيري
    بالمقابل أحب إهداء العطور للآخرين .. ولا مانع أيضاً من إهدائهم أحد عطوري المفضلة .
    وأعتقد أن لكل إنسان ” ثيم روائحي ” معين يعرف به عند الآخرين ، فعندما نشم رائحة عطر ما أحياناً نعتقد فوراً أنه يناسب فلان من الناس لمَ عرفناه عنه .
    مؤخراً .. أحببت عطر من استي لودر اسمه عود ماستيك .. حاجة خيال !
    وأغير عطري تقريباً بعد فترة ليست بالقصيرة تصل أحياناً لسنوات ، حالما أشعر أنني متشبعه جداً من الرائحة وبدأت أنفر منها .
    وبما أن الموضوع عن الروائح والعطور .. والدي عندما يحتضنني دائماً ما يقول لي أنه يشم رائحة أمه “جدتي رحمها الله ” فيا ، رغم أنه لا يعرفها ، لأنها توفيت بعد شهور قليلة بعد ولادته ، كانت وما زالت جملته هذه مؤثرة بي .
    شكراً نجلاء .

    إعجاب

  5. متابعة لك منذ زمن , انت نوع خاص من المدونات أحرص على زيارة ملفك من حين لآخر لقراءة ماتطرحين وفقك الله ,, في الحقيقة عطر فلور دو راكيل أجمل عطر اقتنيته , ساحر خرافي من دار كارون عباقرة الروائح الأنثوية , العطر عشقته حتى الذوبان رغم أن دولاب عطوري يحتوي مايفوق 64 زجاجة عطر من قديم وحديث , الا أن هذا العطر عشق من نوع أسطوري , فلوردوراكيل قنبلة موقوتة من الجمال الذي يغلفك بسحره دون الحاجة لأي أداة زينة أخرى ..
    شكرا لك , صباحي جميل بقراءة حروفك عن موضوعي المفضل العطور , وفرصة جميلة لأصرخ بزجاجة كارون أمام الملأ بحبي لها :*

    إعجاب

شاركني رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s