كيف يحكم الشعب كندا؟

في رحلتي للعاصمة الكندية أوتاوا، قمتُ بزيارة البرلمان الكندي الذي يمثل ديمقراطية كندا. كانت الرحلة المجانية في داخل البرلمان والتي استغرقت ساعة تقريباً جميلة جداً، عرفتني على الكثير من أمور السياسة في كندا. وبسبب ذلك، قمتُ بكتابة هذه التدوينة بمساعدة هذه الرحلة وبالإستعانة ببعض المواقع الكندية. حاولت الإختصار في كتابة التدوينة وتجميع المعلومات التي أظنها مفيدة، وأرجو أن أكون قد وُفقت في ذلك.

CKc

ماهي كندا سياسياً؟
كندا هي دولة ديمقراطية، ذات ملكية دستورية، وملكتها اليزابيث الثانية. ومعنى المملكة الدستورية أن الملك فيها هو رئيس الدولة، ولكن ليس له الحق في إصدار وتشريع القوانين بنفسه، وينفصل تماماً عن الأحزاب السياسية، بمعنى أنه يجب أن يكون محايداً.

ماهو دستور كندا؟
دستور كندا هو القانون الأعلى في كندا. يحتوي الدستور على الأسس التي تتكون منها كندا الديمقراطية، والتي تُكوّن فروع الحكومة الكندية:
القوة التنفيذية (التي تنفذ القوانين): القوة التنفيذية هي الحكومة متمثلة في ملكة بريطانيا (عن طريق الحاكم العام)، رئيس الوزراء، ومجلس الوزراء.
القوة التشريعية (التي تشرّع القوانين): البرلمان والذي يتكون من الحاكم العام (ممثل الملكة)، ومجلس الشيوخ ومجلس العموم.
القضاء: يطبق القضاة القوانين والدستور الكندي في القوانين العامة والخاصة.

يقوم الدستور الكندي بحماية حقوق سكان كندا الأصليين، وبحفظ عاداتهم للأجيال القادمة. لكن أهم ما يميز الدستور الكندي هو حمايته للحقوق والحريات، منها على سبيل المثال:
الحقوق الأساسية:
-كل شخص في كندا لديه الحق في ممارسة أي دين أو أن يكون لا دينياً.
-لديه الحق في أن يقول ما يريد، أو أن ينضم إلى أي جماعة يريدها طالما أنه لا يخالف القوانين التي تحمي حقوق الآخرين.

الحقوق الديمقراطية:
– كل مواطن كندي لديه الحق في أن ينتخب أعضاء البرلمان وممثلين المناطق، وأن يرشح نفسه في الإنتخابات.
– الحكومة المنتخبة ليس لديها الحق في أن تحمل السلطة للأبد. هناك انتخابات تُجرى كل 5 سنوات إلا في حالة الحرب فلا بأس من تأخيرها.

حقوق التنقل:
– كل مواطن كندي لديه الحق في دخول كندا، أو البقاء فيها، أو مغادرتها.
– المواطنون لديهم الحق في العمل أي مكان في كندا، وليس للحكومات في كندا أن تميّز الكندي عن غيره بناء على منطقته التي سبق وأن عاش فيها.

الحقوق القانونية:
الدستور يحمي الإنسان كي يعيش آمناً، حراً، ومعافى نفسياً وجسدياً. ليس لدى أي شخص الحق في أن يسلبه شيئاً من هذه الحقوق بدون برهان مبني على قانون عادل.
-المواطن يظل بريئاً حتى يُدان بتهمة مبنية على دليل.
القانون يوفر الخصوصية لكل شخص في منزله، ولمعلوماته الخاصة من أن تُنتهك من أي شخص. ويشمل ذلك الشرطة والجهات الحكومية الأخرى والتي تحتاج إلى رخصة قانونية من القاضي لفعل ذلك.
كل كندي محمي من الاعتقالات التعسفية: يجب على الشرطة أن يكون لديها أسباب كافية لإعتقال شخص ما، يجب عليها أن تخبر الشخص عن سبب إعتقاله، ويجب على الحكومة توفير محامي بدون تأخير، وأن تُقام محاكمة فوراً للنظر في إعتقاله.

حقوق المساواة:
كل شخص يُعامل بنفس الإحترام، الكرامة، والإعتبار (بدون تمييز)، وبدون النظر إلى العِرق، اللون، الدين، الجنس، العمر، الإعاقة الجسدية أو الذهنية، الإنتماء الجنسي، الحالة الشخصية، أو حتى الجنسية.

حقوق اللغة:
حسب الدستور، فاللغتين الإنجليزية والفرنسية هما لغات كندا الرسمية، وكل شخص لديه الحق في استخدام إحدى هذه اللغتين في البرلمان.

إذاً، فالحكومة الكندية تتكون من 3 حكومات مختلفة:
1- الحكومة الفيدرالية أو البرلمان، وهذا ماسنتحدث عنه بشكل أساسي في هذه التدوينة.
2- حكومات الأقاليم: كل أقليم|مقاطعة كندية (مثل أونتاريو، البيرتا، كيبيك..) لديها حكومة تستطيع أن تغيّر قوانينها، ولديها مسؤوليات في التعليم، الصحة، والطرق. لكل مقاطعة لها حاكم.
3-الحكومات البلدية: حكومة تحكم المدينة، أو القرية، مسؤولة عن المواصلات العامة، الشرطة، المكتبات، مواقف السيارات، شبكات المياه. عمدة المدينة هو الذي يحكم المدينة ويقودها.

البرلمان، أو الحكومة الفدرالية:

يتألف البرلمان الكندي من 3 عناصر:
1- الملك
2- مجلس الشيوخ
3- مجلس العموم

 1-الملك: ولأن كندا من إحدى دول الكومونولث، فالملك هنا ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية. ولها ممثل في كندا يُدعى بالحاكم العام. قانونياً، تستطيع ملكة بريطانيا أن تفصل رئيس وزراء كندا عن منصبه، وأن تحلّ البرلمان (بمعنى أن تُعيد الإنتخابات من جديد). لكن دورها السياسي في هذه الأيام يُلزمها بأن تكون محايدة وأن تكون رمزاً للدولة فقط.

لكي تدرك مدى هيبة ملكة بريطانيا في كندا، يكفيك أن تعرف أن النقود الورقية (من فئة 20 دولار) والعملة المعدنية مطبوع عليها صورة الملكة اليزابيث

The new Canadian 20 dollar bill made of polymer is displayed at the Bank of Canada in Ottawa in this May 2, 2012, file photo. Canada is known for the sugar maple, emblazoned on its red-and-white flag, but the Bank of Canada has put what one careful botanist says is a foreign Norway maple leaf on its new currency. The untrained eye might not at first spot the difference between the maple leaf on the new $20, $50 and $100 bills and the sugar maple that is endemic to North America. REUTERS/Chris Wattie/Files

الصورة من رويترز*

-front llar-Coin
بالإضافة إلى ذلك، عندما تصبح كنديا يجب عليك أن تقسم بالولاء لملكة بريطانيا بأن تقول نصياً:
“ أقسم بأنني سأكون مخلصاً وأدين بولائي الصادق لجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة كندا، ولوارثيها العرش، وبأنني سوف أتقيّد بقوانين كندا”.

هذا تمثال للملكة إليزابيث الثانية خارج مبنى البرلمان وهي تمتطي حصاناً

aV-h4

الحاكم العام: يُرشّح من قبل رئيس وزراء بريطانيا، ويجب أن توافق عليه ملكة بريطانيا. الحاكم العام الحالي يُدعى ديفيد جونستون، ويُصاحب اسمه لقب سعادة المعالي المُبجّل ديفيد جونستون.
الحاكم العام لا ينتمي إلى أي حزب سياسي، ولكن لديه الحق في أن ينصح، يشجع أو أن يحذّر رئيس الوزراء. من واجبات الحاكم العام الرئيسية هو أن يتأكد بأن لكندا رئيس وزراء وحكومة برلمان أمينة، وأن يلقي خطاباً كل سنة للبرلمان، ويوقّع على الأوراق الرسمية، ويقابل رئيس الوزراء بين وقت وآخر، ويعطي موافقة الملكة على أعمال البرلمان، كما لديه القوة في أن يحلّ البرلمان (يعيد الإنتخابات الفيدرالية).

2- مجلس الشيوخ: يتكون مجلس الشيوخ الكندي من 105 عضواً يتم اختيارهم من قبل الحاكم العام وبموافقة رئيس الوزراء. هناك 24 عضواً من كل  كندية أساسية (أونتاريو، كيبيك، المقاطعات البحرية كنوفا سكوشا، ومقاطعات غرب كندا كألبريتا وبريتش كولومبيا). وبقية المقاعد تُوزّع على الأقاليم الصغيرة.

كيف يُصبح الكندي-الكندية سناتور|عضواً في مجلس الشيوخ؟
يقوم رئيس الوزراء الكندي وبموافقة الحاكم العام بإختيار أعضاء مجلس الشيوخ. الغالبية من هؤلاء كانوا وزراء سابقين، حكاماً للمقاطعات، أو أشخاصاً مرموقين. يجب أن يكون عضو مجلس الشيوخ بعمر 30 سنة على الأقل، وأن يكون من سكان المقاطعة التي أُنتخب من خلالها، وأن تكون لديه قطعة أرض في المقاطعة يبلغ ثمنها على الأقل 4 آلاف دولار، ولديه من الأموال على الأقل 4 آلاف دولار. (بالمناسبة 4 آلاف دولار في قانون كُتب عام 1867، بمعنى أن المبلغ حالياً يفوق 70 ألف دولار، لكن البرلمان لم يعدل المبلغ). بالمناسبة، ثلث أعضاء مجلس الشيوخ هم نساء.

مامميزات مجلس الشيوخ عن مجلس العموم؟
من الإسم، يتضّح لنا أن مجلس الشيوخ هم أعلى مكانة من مجلس العموم، لكنهم في النهاية متساوون في القوة وفي تشريع القوانين، إذ لا يصدر قانون إلا بموافقة مجلس الشيوخ ومجلس العموم.
السناتور أو عضو مجلس الشيوخ يحتفظ بمكانته حتى عمر ال75 سنة! يفقد السناتور كرسيه إذا لم يحضر البرلمان لمرتين متتاليتين أو أُتهم بالخيانة. يحضر أعضاء مجلس الشيوخ المناقشات التي تُقام غالباً كل يوم ثلاثاء، أربعاء، وخميس من كل أسبوع. يحصل عضو مجلس الشيوخ على مرتب قدره 138 ألف دولار كندي في السنة.

ماهو دور أعضاء مجلس الشيوخ؟
يجتمع أعضاء مجلس الشيوخ في لجان تتكون من 5 أعضاء إلى 15 عضواً يتناقشون فيها عن 3 أشياء رئيسية: الموافقة أو رفض إصدار القوانين، التحري عن المسائل السياسية وإعطاء الإقتراحات بشأنها، وتفحص إنفاقات الحكومة. كل لجنة تحتوي على أعضاء خبراء في مواضيع متعددة كالسياسة الخارجية، التجارة، المواصلات، القضايا الإجتماعية، التكنولوجيا وغيرها.

أما دور العضو نفسه فيتحتم في دخول مناقشات البرلمان الأسبوعية، المشاركة في الجمعيات والتحدث إلى الناس، نشر الوعي لقضايا عديدة تساهم في تحسين صورة كندا وتقوية علاقاتها مع دول العالم. هذه المناقشات واللقاءات تقوي معرفة الأعضاء وهي ضرورية لهم كونهم مُشرعين للقوانين.

المتحدث باسم مجلس الشيوخ:
ينتخب أعضاء مجلس الشيوخ متحدث خاص بهم، ويوافق عليه رئيس الوزراء والحاكم العام. ويقوم هذا المتحدّث بتنظيم المناقشات من خلال جلوسه على مقعد مميز. يجلس على يمينه أعضاء مجلس الشيوخ الموالين للحكومة (حزب رئيس الوزراء)، وعلى يساره أعضاء مجلس الشيوخ المعارضين لها.

قائد الحكومة في مجلس الشيوخ:
يتحدث هذا القائد في صف الحكومة ويقوم بالإجابة على الأسئلة وتنظيم بعض الأعمال التابعة للحكومة.
قائد المعارضين للحكومة في مجلس الشيوخ:
يتحدث هذا القائد بالنيابة عن أعضاء مجلس الشيوخ المعارضين للحكومة، فيقوم بإنتقاد التشريعات التابعة للحكومة وإقتراح التعديل عليها أو تغييرها.

هنا صورتان لمجلس الشيوخ، ويُلاحظ أن المجلس يغلب عليه اللون الأحمر الذي يرمز للملكية، فالحاكم العام ممثل الملكة اليزابيث يجلس في ذلك الكرسي الذي يقع في منتصف المجلس.

s9Dk qe8OOelU

IATOk2ede1I

في السقف هناك رموز مزينة تُمثل كندا، انجلترا، فرنسا، ايرلندا، اسكوتلندا، وويلز (الدول التي أتى منها أوائل المهاجرين) ا

oAciE

هذا تمثال نصفي لجيمس جلادستون، أول عضو في مجلس الشيوخ من سكان كندا الأصليين

كيف يتم تشريع القوانين؟
تُختار وثيقة تشغل الرأي العام (كالضرائب، الإنفاق، الصحة.. وغيرها) ثم تُقدّم إلى مجلس العموم غالباً. تُقرأ الوثيقة من قبل أعضاء مجلس العموم 3 مرات في لجان ويتم النقاش حولها إما بتمريرها (الموافقة عليها)، أو التعديل عليها، أو رفضها. ثم تمرر إلى أعضاء مجلس الشيوخ ويتم النقاش حولها في لجان.. ثم إذا وافق عليها كلا من مجلس العموم ومجلس الشيوخ تُمرر على الحاكم العام لتحصل على الموافقة الملكية ثم تُصبح قانوناً.
يستطيع أعضاء مجلس الشيوخ أن يقوموا بإصدار وثيقة يرونها ضرورية لأن تصبح قانوناً (لابد أن يوافق عليها مجلس العموم). ويستطيع أياً من المجلسين أن ينقض أحد الوثائق لأحدهما بواسطة (الفيتو). كما يستطيع أعضاء مجلس الشيوخ نقض الوثائق القانونية الحكومية، لكن إذا قام مجلس العموم بنقض تشريع حكومي كبير فهذا مؤشر خطير على أن الحكومة سوف تنهار.

3- مجلس العموم:
حالياً وأثناء كتابتي لهذه التدوينة أعضاء مجلس العموم صفر (لأن مجلس البرلمان قد حُلّ بسبب الإنتخابات الكندية في شهر أكتوبر).
عادة، يحتوي على 308 عضواً أغلبهم من المحافظات الكندية التي تحتوي على عدد كبير من السكان. أخبرتني المرشدة بأن هناك 30 كرسياً سيتم إضافتهم لمجلس العموم.

كيف يُصبح الكندي|الكندية عضواً في مجلس العموم؟
لابد أن يشترك في الإنتخابات الفيدرالية (والتي تقام كل 4 سنوات في الغالب) والتي تتكون من أحزاب سياسية، والمُنتخب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات يُصبح عضواً في البرلمان يمثل حزبه. لايستطيع بعض مسؤولي الدولة كالقاضي والعميد أن يشتركوا في الإنتخابات الفيدرالية.

ماهو دور أعضاء مجلس العموم؟
يجب أن يحصل رئيس الوزراء على ثقة أعضاء مجلس العموم ودعمهم حتى يبقى في منصبه. أعضاء مجلس العموم هم القوة السياسية في كندا. يقوم أعضاء مجلس العموم بالنقاش حول التشريعات والسياسات الحكومية، وبالتصويت على الوثائق حتى تصبح قوانيناً. يحصل كل عضو في مجلس العموم على مرتب قدره 163.700 ألف دولار في السنة، أي أكثر ب25 ألف دولار من عضو مجلس الشيوخ.

من هم أهم أعضاء مجلس العموم؟
-رئيس الوزراء الكندي:
هو عضو من أعضاء مجلس العموم يمثل أحد الأحزاب السياسية. الحزب السياسي الذي يحصل على أكثر نسبة تصويت في الإنتخابات يُمثل الحكومة. وممثل الحزب هذا يٌصبح حينها رئيساً للوزراء.

ماهو دور رئيس الوزراء الكندي؟
هو عضو من البرلمان، وأحد اعضاء مجلس العموم. ولا يُشرع قانون إلا بموافقة رئيس الوزراء، فهو رئيس المجلس التشريعي، يستطيع أن يحدد وقت البرلمان ومدته. ويستطيع أن يحلّ البرلمان ويدعو لإنتخابات فيدرالية جديدة ليُصبح هناك أعضاء جدد في البرلمان غير هؤلاء. وهو أيضاً رئيس للوزراء الذين هم تحت قيادته، كما يستطيع رئيس الوزراء أن يأمر الكنديين بالذهاب إلى الحرب- إن كانت هناك حرب-. يقوم رئيس الوزراء بالإهتمام أيضاً بسياسة كندا الخارجية وبالسفر حول العالم وبلقاء حكام الدول الأخرى ورؤساء وزرائها كممثل سياسي لكندا.
يُعطى لرئيس الوزراء منزلين، أحدهما في أوتاوا العاصمة، والآخر في هارنقتون ليك، بالإضافة إلى شاليه في جاتينيو بارك، ومكتب في لانقيفن بلوك بالقرب من البرلمان. ويُزوّد بسيارة مُدرعة، وطائرتين رسميتين لإستخدامها إحداهما للرحلات الدولية والأخرى للرحلات الداخلية. ويحصل على مرتب سنوي قدره 163.700 ألف دولار بالإضافة إلى مرتبه السنوي كعضو في البرلمان 163.700 ألف دولار

معلومة طريفة: هناك برنامج كندي تلفزيوني أُذيع مابين عام 2007- 2009، واسمه “رئيس وزراء كندا القادم”

canainister

primrscan
يتنافس في هذه المسابقة طلاب جامعات كندا، يقدمون فيه أنفسهم كسياسيون المستقبل، ويتناقشون فيه عن أفكارهم لتطوير كندا. الحكّام في هذا البرنامج هم أربعة من رؤساء وزراء كندا سابقين.

 

مجلس الوزراء: والذين يحملون القوة التنفيذية في كندا، وهم يمثلون الحكومة الكندية. تقع مسؤولية اختيارهم على رئيس الوزراء الذي يتأكد بدوره من أنهم متنوعون عرقياً ومعرفياً (يتم التأكد من وجود النساء في المجلس، ذوي العروق الفرانكوفونية، سكان كندا الأصليين، والأقليات).

-المتحدث باسم أعضاء مجلس العموم:
يُنتخب من قبل الأعضاء وهو|هي يمثّل أعضاء مجلس العموم ويتكلم بشأنهم، فالتحقير من شأن المتحدث باسم أعضاء مجلس العموم، هو تحقير للمجلس. يجب أن يكون المتحدث لبقاً، متفهماً، وصبوراً، وهو يحصل على مرتب (230 ألف دولار في السنة) وسائق وسيارة ومنزل ومزرعة.

المتحدث المعارض:
يكون من أعضاء البرلمان وغالباً ما يمثل الحكومة.

هنا صورة لمجلس العموم من الداخل، ويُلاحظ أن هناك إصلاحات تجري فيه. أخبرتنا المرشدة أنه سيتم إضافة 30 كرسياً لمجلس العموم، مما يعني 30 ممثلاً إضافياً.

__9iUJfwvA

اللون الأخضر يمثل مجلس العموم، وتم اختيار اللون الأخضر كما في بريطانيا لأنه يمثل الشعب.

الصورة من قوقل*

الصورة من قوقل*

الذي يجلس في المنتصف على الكرسي هو المتحدث باسم مجلس العموم، وفي الصف الأول على يسار الصورة يجلس رئيس الوزراء، وخلفه الحكومة. على الضفة المقابلة (يمين الصورة وعلى يسار المتحدث باسم مجلس العموم) يجلس المعارضون للحكومة. يستطيع الكندي أن يحضر مناقشات مجلس العموم ويجلس في المقاعد الموجودة في أعلى منتصف الصورة (بعد خضوعه للتفتيش مشابه لإجراءات التفتيش في المطارات، وبالمناسبة هذه الإجراءات تُجرى على كل زوّار البرلمان)، كما يستطيع أن يحضر مناقشات مجلس الشيوخ.

ماهي أهم الأحزاب السياسية في كندا؟
لأن الناس لديهم آراء مختلفة عن مواضيع سياسية شتى، وُجدت الأحزاب السياسية. كل حزب سياسي لديه مواضيع مختلفة يهتم بها. وجود الأحزاب السياسية يتيح للناس النقاش والإنتقاد. هنا بعض أهم الأحزاب السياسية في كندا وأكثرها شعبية:
الحزب المحافظ: وقائده رئيس الوزراء الأخير ستيفن هاربر (الذي شغل منصب رئيس وزراء كندا من عام 2006-2015).
الحزب الليبرالي: وهو من أقدم الأحزاب في كندا. مباديء هذا الحزب تقوم على الليبرالية (الحرية السياسية، كرامة الإنسان، الحرية الدينية، التنوع العرقي..).
الحزب الديموقراطي الجديد: من أهم مباديء هذا الحزب السياسي دعم المواصلات العامة والتأمين الصحي، خفض نسبة الضرائب على الشركات الصغيرة ورفعها على الكبيرة، التقليل من الفقر في كندا، تجريم الماريجوانا، الإهتمام بسكان كندا الأصليين، كما يدعوا إلى دعم المهاجرين السوريين وإلحاق 10 آلاف مهاجر سوري إلى كندا ثم 9 آلاف مهاجر سنوياً.
الحزب الكيبيكي-بلوك: مباديء هذا الحزب تقوم على منح منطقة كيبيك السيادة (كأن تنفصل عن كندا وتصبح دولة)، والإهتمام بالبيئة، حق الإجهاض، حقوق الشواذ (كالزواج)، انسحاب القوات الكندية من أفغانستان، الإعتراض على اشتراك كندا في حرب العراق، الإنفصال عن ملكة بريطانيا، وإلغاء مجلس الشيوخ.
الحزب الأخضر: من اسم هذا الحزب يتضح لنا أن مبادئه تقوم على الإهتمام بالبيئة (كتغريم الملوثين لها برفع الضرائب عليهم، ودعم المزارعين، وحفظ الطاقة البيئية..)، وعلى احترام التنوع العرقي، وعلى العدالة الإجتماعية، والسلام.

كيف يقوم الناس بالتصويت لإنتخاب حكومة جديدة؟

1- الحملات الإنتخابية: عندما يقترب موعد الإنتخابات، يقوم كل مرشح (قائد لحزب سياسي) بالتسويق لنفسه عن طريق اللوحات الإعلانية، والدعايات التلفازية، والمناقشات العلنية. هذه الأنشطة كلها تٌكلف الكثير من الأموال.

IMG_2923IMG_2873IMG_3206IMG_3452

2- كل كندي|كندية يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر يستطيع التصويت. في يوم الإنتخابات، يذهب المصوتون إلى أقرب مركز تصويت لديهم ويملئون الإستمارة الخاصة بالترشيح. وصلني هذا التذكير للإنتخاب عن طريق البريد.

4Zus8c

كما وصلتني تنبيهات بالبريد الإلكتروني من الجامعة تذكر الطلاب الكنديين أن بإمكانهم التصويت من الجامعة

qE

حتى في تويتر، كنت أجد تغريدات هكذا تذكر الناس بالتصويت:

U

مكتبة البرلمان:

أحببت أن تكون مكتبة البرلمان هي نهاية التدوينة. هذه المكتبة والتي يستخدمها أعضاء البرلمان فقط، تحتوي على عدد كبير جداً من الكتب. أخبرتنا المرشدة بأنه لو قمنا بصف الكتب بعضها فوق بعض لحصلنا على ارتفاع أعلى من قمة ايفرست بمرتين (قمة ايفرست أعلى قمة في العالم)! بالإضافة إلى الكتب، تحتوي المكتبة على أشرطة الفيديو، والمستندات الحكومية، وبالتالي تكون مجموعة كبيرة تتألف من 600 ألف قطعة.

في عام 1916 شب حريق أحرق البرلمان بالكامل! لم تنج إلا المكتبة وذلك لأن مشرف المكتبة قام بإغلاق باب المكتبة قبل أن يخرج من البرلمان بسبب الحريق.

nPjF-bD7eWjuS1o Xdgw 3Rgy4Z68gYATxs4

نراكم في تدوينة قادمة بإذن الله 🙂

بعض المراجع:
https://www.gg.ca/index.aspx
http://www.canada.ca/en/government/system/
http://www.thecanadaguide.com/the-prime-minister
http://www.parl.gc.ca
http://www.justice.gc.ca/eng/csj-sjc/just/05.html

Advertisements

شاركني رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s