تجارب 4

مرحبًا بكم يا أصدقاء، هذه التدوينة الخفيفة هي من سلسلة تجارب والتي استعرض فيها بعض تجاربي في قراءة الكتب، واستخدام برامج الآيفون، ومشاهدة البرامج والأفلام والمسلسلات، وشراء المنتجات عن طريق الإنترنت وغيرها من التجارب. إذا فاتتكم التدوينات السابقة فبإمكانكم قراءتها: تجارب1، تجارب2، بعض من التجارب والخيبات.

وثائقيات:
دخان الذهب


لم أكن أعرف بأن العود نادر للدرجة التي تجعل البعض يتقاتلون من أجل الحصول عليه. هذا وثائقي أنتجته قناة الجزيرة وأعدّه وقدّمه “علي الوذين” وهو شاب قطري يذهب في رحلة إلى بريطانيا وفرنسا وتايلند وماليزيا حتى يوّثق لنا الحكايات ويعرفنا على طرق استخراج العود. وحتى تدركون مدى نُدرة العود، هذه بعض الصور من حساب “علي الوذين” في تويتر وفيها خواتم من المجوهرات والألماس مع قطع من العود النادر.


كتب:
kilito
هذه السنة تعرفت على الكاتب المغربي عبدالفتاح كيليطو، وكتبت عنه في تدوينة سابقة (كيليطو.. بورخيسنا العربي). من أحب كتبه إلى قلبي بعنوان (لن تتكلم لغتي)، وهي مقالات ماتعة لكيليطو. يفتتحه باقتباس طويل لبيترارك- وهو شاعر إيطالي من القرن الرابع عشر- “أرجو منك، في كل ما يتعلق بي، أن لا تقيم أي اعتبار لعربك.. إنني أكره هذه السلالة بكاملها.. أعرف شعراءهم، ولايمكن تصور شيء أكثر هشاشة وأكثر إزعاجًا، وأكثر فُحشًا..” ويبدو لنا أنه يستثير حميتنا العربية حتى نوافق مبدئيًا على ماينادي به في عنوان كتابه.
ثم يتحدث عن إعجاب العرب بلغتهم وإقرارهم بأن شعرهم هو الأفضل من غير تجريب لشعر اللغات الأخرى، حتى أنهم لم يُترجموا أشعار اليونانيين كما فعلوا مع فلسفتهم، ولم يخاطبوا إلا العرب في مؤلفاتهم. ثم يتسائل عن ما إذا كان التحدث بأكثر من لغة يضر باللغة الأم، ويتخذ قول الجاحظ عن التحدث بلغتين “واللغتان إذا التقتا في اللسان الواحد أدخلت كل واحدة منهما الضيم على صاحبتها” فالمرء عاجز عن امتلاك لسانين.. هذه أمثلة لما ورد في الكتاب الذي يُلقي الضوء على كثير من قصص التراث ومؤلفاته، الأمر الذي يجعلنا نشعر بالخجل من عدم إطّلاعنا الكافي على التراث العربي رغم لهفتنا لقراءة كل الأدبيات الكلاسيكية الأجنبية.

بجعات برية

وهي قصة ثلاثة نساء صينيات (الجدة والأم والحفيدة) تكتبها الحفيدة، وتحكي عن الوضع السياسي والإقتصادي في الصين منذ انهيار الإمبراطورية، وتتحدث فيها عن عهد الكومنتانغ وقيام الجمهورية الشيوعية، وعن الثورة الثقافية لماو تسي تونغ والمجاعة التي سببتها، وأيضًا عن ديكتاتورية ماو. كما تحمل السيرة نبذة ليست ببسيطة عن وضع المرأة في الصين وفي العادات الصينية القاسية. هذه الرواية ثرية بالأحداث والمعلومات، ستتعرف على تاريخ ثلاث أجيال في الصين وكيف تغيّر وضع المرأة فيها، وستتعرف أيضًا على ممارسات ووحشية النظام الشيوعي الديكتاتوري في عهد ماو.

تطبيقات وألعاب:
بوكيمون-قو
pokemongo

نعم، أنا من هؤلاء الأشخاص الذين وقعوا في حبال هذه اللعبة. كنت أحب مشاهدة انيمي بوكيمون كثيرًا أيام عرضه في القنوات الفضائية (بوكيموني المفضل هو ميوث ثم سايداك) وسررت بنزول هذه اللعبة فسارعت إلى تحميلها خلال اجازتي في السعودية- رغم أنها لم تتوفر إلا في متجر الآيفون الأمريكي-. وعندما رجعت إلى كندا، دُهشت من عدد البوكيمونات المتوفرة مقارنة بالسعودية ومن عدد الكنديين الذين يلعبونها في كل مكان (في الحدائق بشكل خاص) ويجتمعون من أجلها. أدمنت على هذه اللعبة بضعة أسابيع لدرجة أنني اشتريت الكثير من الكُور، ثم خف هذا الإدمان حتى هجرتها نهائيًا. لا أنصح بتحميلها، سردت هذه القصة من أجل التدوين فقط.

Monument Valley
unnamedmv

وقعت في غرامها قبل عدة أشهر وأنهيتها لكني تذكّرت أن أكتب عنها هنا. تعرّفت على هذه اللعبة من الصديقة ريّا، وحمّلتها على جهاز الآيفون عندما كانت مجانية. التصميم الجرافيكي لها رائع وصوت وقع خطوات الفتاة جميل. هنا صورة من اللعبة
unnamed

Genius Scan
icon175x175

إذا كنتم تستخدمون الماسحة الضوئية “سكانر” كثيرًا من أجل تصوير الأوراق والمستندات، فهذا التطبيق يتكفّل بالمهمة. يصوّر الورقة باستخدام كاميرا الجوال ثم يجعلها واضحة وكأنها كانت تحت غطاء ال”سكانر” ويجعلها بصيغة بي دي إف. هنا صورة من قوقل لما أقصده، تستطيعون أن تجعلوا الصورة ملوّنة أو بالأبيض والأسود.
main

لعبة سبوت ات:
112227
هذه اللعبة الورقية فكرتها بسيطة وتنتهي بسرعة، تحتاج إلى قوة ملاحظة وتستطيع أن تلعبها مع الصغار. قدّمتها إلينا سارة ثم أصبحنا نلعبها أحيانًا عندما نجتمع في المقهى مع “سعودي ديل” بعد يوم شاق. تستطيع أن تلعبها بأكثر من طريقة، أما الطريقة السائدة فهي: تُوزّع بطاقة واحدة على كل لاعب، وبقية البطاقات توضع في المنتصف ثم تُعرض الواحدة تلو الأخرى، أيُّ بطاقتين في اللعبة تحتويان على صورة واحدة مشتركة، يجب عليك أن تجد الصورة المشتركة بين بطاقتك وبين البطاقة التي في المنتصف ثم تُسمّي هذه الصورة لكي تحصل على البطاقة وتضمها إليك، الفائز هو من يحصل على أكبر عدد من البطاقات.

مشتريات من آي إرب:
www.iherb.com



هذه صورة للمشتريات الأخيرة من موقع آي ارب وأحببت أن أشاركها معكم، من اليمين إلى اليسار:

1- جوارب قطنية تُستخدم عند ترطيب الأقدام. جربتها أكثر من مرة، وتستطيعين أن تستغني عنها بجوارب قطنية عادية.
2- مُقشّر للجسم بالسكّر مع الشوكولاتة من جيوفاني: لطيف، لكني أُفضّل مقشرات أخرى عليه، كمقشر فرانك. لن أشتريه مرة أخرى ولا أنصح به.
3- زبدة الشيا للجسم من Now: مُرطب للجسم ثقيل لكنه يذوب على راحة اليد بدرجة حرارة الجسم، جيّد ومفعول الترطيب عال.
4-معجون أسنان: حصلت عليه بسعر دولار واحد، لا يحتوي على أي إضافات وطبيعي. جيّد لكن رائحته ليست قوية كبقية معاجين الأسنان.
5- زيت فيتامين إي: ممتاز، أصبحت استخدمه مع كريمات الترطيب للجسم، أنصح به خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.
6- مرطب الشفاه فيتامين إي: يُستخدم كمرطب للشفاه ولتحت العينين، مضى على استخدامي له 3 أسابيع، لم ألحظ أي تغيير (ليس لديّ هالات داكنة تحت عينيّ ولكني أحببت أن أجربه كمرطب).
7- آي لاينر منE.L.F: آي لاينر رخيص، ونتيجته كسعره.
8-مقشّر للشفاه من E.L.F: جميل، أصبحت استخدمه قبل أن أضع المرطب. سعره ممتاز وأنصح به.
9- توت بري مجفف: اشتريته للمرة الثالثة، لذيذ كوجبة خفيفة. أنصح به.
10- قناع طيني هندي “سر الآزتيك أو سر شعب الازتيك”: بودرة يَضاف إليها ماء الورد (كما أفعل) أو الخل، ثم توضع على الوجه لعدة دقائق. أعجبني وأنصح به.
11- ماء ال”تونر” من الصبار وبالورد: لا يحتوي على الكحول، ويُستخدم بعد غسل الوجه وتنظيفه. استخدم عادة تونر من كلينيك، وأعجبني هذا.
12-مانجا مجففة: لذيذة وأنصح بها!
13- “نصف فشار” بالزبدة: طعمه يتراوح مابين الفشار والمكسرات، وبالزبدة! لذيذ وأنصح به!

إلى اللقاء في تدوينة قادمة

Advertisements

3 thoughts on “تجارب 4

  1. زبدة الشيا من المنتجات المفضلة بالنسبة لي، بداية كانت مزعجة بعض الشيء بسبب ثقلها لكن بدأت بخفق جزء منها قبل الاستخدام مما جعلها أخف وأسهل في التعامل 👌🏻💕

    إعجاب

  2. التنبيهات: تجارب ٥ | نجم

شاركني رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s