سنة أولى أمومة 

The Three Ages of Woman by Gustav Klimt

في طفولتي، وعندما كانت تدار الأحاديث والنقاشات مع زميلات الدراسة حول الأمومة و”كم طفلا تريدين أن تنجبي في المستقبل؟“ كان جوابي دائمًا ”١٢ طفلًا!“ 

تأخر هذا المشروع كثيرًا بسبب الغربة والدراسة، وما إن حصلت على الماجستير حتى قررت أن أدخل عالم الأمومة. قرأت الكثير من الكتب عن الحمل والرضاعة والولادة والتربية وكيفية تهدئة الطفل الباكي وغيرها. حمّلت تطبيقات مختلفة حتى أراقب مراحل حملي وتطور الجنين، وعملتُ جاهدة على تحسين مزاجي ونفسيتي”حتى لا يولد الطفل كثير البكاء“. تناولت ٤٠ غرامًا من البروتين بشكل يومي (هذا الحد الأدنى من البروتين للحامل كما يوصي به أطباء مايو كلينيك في الكتاب) وكنت أُحصي عدد الغرامات في البيض واللوز والحليب والدجاج.. حرصتُ على لعب الشطرنج بشكل دائم، والتحدث إلى بطني المنتفخة، وقراءة رسالة الغفران في بعض الأيام بصوت مرتفع. وبالطبع، اشتريت كل ما وجدته مناسبا لطفلي.

ظننت أنني مستعدة، لكنني لم أكن كذلك. 

وُلدت طفلتي سارة في شهر مارس، وكان قدومها إلى حياتي مثل شهر الربيع الذي وُلدت فيه. وفي خلال السنة التي كبُرت فيها، كبرتُ أنا أيضًا. أدركت أن النظريات والأمور التي تعلمتها من الكتب عن الأمومة والطفل مختلفة تماما عن التطبيق. فقد قرأتُ كتابًا ضخما عن الرضاعة الطبيعية وأعلنتُ أمام الجميع بأن الرضاعة أمر أستطيع تدبيره، لكنني في الأيام الأولى عانيتُ كثيرًا، وكأنني تعلمت من الكتب قيادة الطائرة ثم وجدتُ نفسي فجأة أقود طائرة. على الرغم من ذلك، أستطيع أن أقول الآن أن قراءتي في الكتاب الضخم قد أثمرت نتائجه.

الأمومة عالم جميل، لكنني لم أدرك جماله حتى استقرت هرموناتي وانتظم نومي بعض الشيء (مازلت لا أنام ٤ ساعات متواصلة حتى اليوم). وفي عالم الشبكات الإجتماعية المادية التي تتغنى بجمال الأمومة، لايحدثوننا عن الليالي الطويلة التي تمضيها لوحدك مع طفلك حتى تنقض عليكِ الأفكار الوجودية، ولا عن الخوف الذي يعتري إحدانا من موت المهد- فقد يختنق الطفل بسبب وضعية نومه أو ميل الأم النائمة والمحرومة من النوم عليه-. في الأيام الأولى، يرضع الطفل كل ساعتين لمدة تصل إلى ٣٠-٤٠ دقيقة (هذا يعني أن الأم بالكاد تنام أكثر من ساعة تقريبًا!). كنت أحتاج إلى شيء يُبقيني مستيقظة حتى لا أُفلت طفلتي من يديّ أو أنام في وقت الرضاعة، فكان رفيقي تطبيق الشطرنج Chess. خسرتُ نقاطًا كثيرة وتراجع مركزي فيها لأنني كنت أنسحب منها وإن كنتُ متقدمة في اللعب حالما تنام طفلتي حتى أخلد إلى النوم فورًا. أذكرُ أنني كثيرًا مااستيقظتُ مفجوعة ظانة أنني استغرقت في النوم وفي يدي طفلتي فأجدها نائمة بجانبي في سريرها.

نضجتُ كثيرًا. 

في المتوسطة، تُوفي شقيق صديقتي. ذهبت إلى منزلها لأعزيها، وعندما علمتُ أنه كان صغير السن -في الإبتدائية- أخبرتها من باب المواساة ”الحمدلله إنه صغير..“. كانت تحرك رأسها من قبيل الموافقة. لكني كلما أذكر جملتي هذه أجدني أحرك رأسي حنقًا على نفسي. أدركتُ الآن معنى أن يظهر شخص في حياتك لبضعة أسابيع أو أشهر فيُصبح حياتك كلها. أستطيع الآن أن أفهم الحزن في عينيّ أمي عندما يُنطق اسم أخي الصغير أمامها رغم مرور أكثر من ٢٥ عامًا على وفاته.

كبرتُ فعلًا، وأصبحت لديّ ٥ شعرات بيضاء!

أفكر في طفلتي كثيرًا حتى أثناء كتابتي لهذه السطور. عندما تتحرك طفلتي في اتجاه ما، تتحول صورة المكان في مخيلتي فورًا إلى خارطة أحدد فيها أماكن الخطر فأسرع إليها.. طرف طاولة، درج، شيء ما يلمع في الأرض، حافة الأثاث.. أمازح صديقتي بأن هذا النشاط أصبح رياضتي اليومية. بل كان الاستحمام في الأيام الأولى وسيلة ممتازة للترفيه عن النفس خاصة مع لزوم البيت.

لديّ حلم ثابت يراودني في المنام منذ طفولتي: أحلم بأنني أفتح نافذة غرفتي في المدينة وأقفز منها حتى أطير. هذا الحلم تغيّر الآن بعض الشيء، أصبحتُ أحمل طفلتي وأنا أطير. هل مازلت أود إنجاب١٢ طفلا يطيرون معي؟ لا أعتقد بالطبع.

كبرت طفلتي وكبرت معها، وأصبحَت في شهر مارس عامًا واحدًا. كل عام وأنتِ بخير ياصغيرتي!

8 thoughts on “سنة أولى أمومة 

  1. رآئع جدًا وصفك لمشاعر الأمومة وتعبها وجهدها ..
    الأمومة نضج ومع كل سنة من سنوات أطفالنا نتعلم أكتر
    نتعلم منهم ونتعلم عشانهم .. وتتغير حياتنا بطريقة ماكنا نتخيلها أبدًا ..
    الله يحميلك بنوتتك ويبلغك فيها كل اللي تتمنيه
    وكل سنة وهيا طيبة ،وأنا سعيدة إنها مواليد مارس نفس شهر ميلادي 😁

    إعجاب

  2. رآئع جدًا وصفك لمشاعر الأمومة وتعبها ..
    الأمومة نضج
    وكل سنة من سنوات أطفالنا ننضج أكتر ..
    نتعلم منهم ونتعلم عشانهم ..
    ربي يحميها ويبلغك فيها كل اللي تتمنيه
    وكل سنة وهيا طيبة ..
    ويسعدها مولودة في مارس نفس شهر ميلادي 💐

    إعجاب

  3. مروج كتب:

    اجدت الوصف والتعبير هنيئا لسارة بك لا اظنها ستجد افضل منك اما وكل عام وسارة الصغيرة في افضل حال 🌷

    إعجاب

  4. doorbook12 كتب:

    كل عام وانتم بخير، دايم اقول الاحتفال باعياد الميلاد المفروض يكون للام أكثر من الشخص نفسه.

    عندك حساب lichess؟

    إعجاب

  5. doorbook12 كتب:

    دايم اقول ان الاحتفال باعياد الميلاد يكون من حق الام وليس الابن.

    عندك حساب lichess نلعب ضدك؟

    إعجاب

شاركني رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s