فلنبني جسورًا

كيف حالكم يا أصدقاء؟
أرغب بشدة في أن أدوّن بشكل أسبوعي حتى أتدرب على الكتابة، ولذلك دخلت في تحدي مع نفسي. سأكتب تدوينة أسبوعيًا كل يوم أربعاء إلى شهر رمضان – هذا يعني أقل من شهرين-!
لكن لماذا يوم الأربعاء بالتحديد؟ ليس هناك سبب غير أنني تشجعت في كتابة هذه التدوينة اليوم، فأعينوني مااستطعتم 🙂

عندما قَدِمت الفرقة الكورية الشهيرة إلى السعودية، استغرب الكثير من الناس مدى إعجاب الآخرين بهم. ”من أين خرج لنا كل هؤلاء المعجبون؟“

هذا السؤال يجعلك تتفكر كثيرًا بمدى جهلك بمن هم حولك واهتماماتهم. ويعيد لي النقاش المميز الذي خضناه أنا وصديقتي العزيزة مرام عن ال”قاب” أو الفجوة بين الأجيال في مجتمعنا. فمن المعلوم أن الجيل القديم لايستطيع التواصل مع جيلنا بشكل ما لأنه يجهل بشكل نسبي أمرين مهمين للغاية: اللغة الإنجليزية والحاسوب (أو استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل عام).

ويحضرني في ذلك كبار السن الذين شاهدتهم في كندا ممن تخطوا سن الثمانين (جيل الأجداد) والذين يستطيعون استخدام الإيميل بشكل محترف، والتواصل مع أحفادهم بأحدث التقنيات دون الرجوع إلى أحدهم لمساعدتهم. 

بالطبع لانستطيع المقارنة بسبب اختلاف الظروف، فالجدة الكندية قد تعلمت وتخرجت في الجامعة وأُتيح لها الخروج من منزلها وقيادة السيارة وتعلم استخدام الأجهزة الإلكترونية بلغتها مبكرًا. لكني كتبت هذه التدوينة من أجل التركيز على جيلنا الحالي. 

ما هو الإهمال الذي قد يُحدث فجوة بيننا وبين الأجيال القادمة؟ 

  •  اللغة الإنجليزية أولًا وأخيرًا: فإذا لم تكن تجيد اللغة الإنجليزية فأنت في خطر. فبالإضافة إلى الفُرص الوظيفية الحالية، والتطوير الذاتي، والمحتوى الإلكتروني وغير الإلكتروني الذي ستفوته، سيُتقن أطفالك اللغة الإنجليزية بشكل لاتستطيع مواكبته بسبب تداخلها مع كل شيء تقريبًا.
  • البرمجة: البرمجة هي لغة المستقبل -إن لم تكن لغته الآن- وستكون هي الفن الذي سيُمارس مثل الرسم والتصميم. وسُتضاف إلى المتطلبات الوظيفية كونها مهارة تفكير وإبداع وحل المشكلات. إذا لم تتعلم البرمجة الآن ستكون الجد الذي يطلب من أحفاده أن يُضبطوا له برنامجًا في المستقبل. ومن الخطط المستقبلية التي أتمنى أنها لا تؤجل كثيرًا هي إجادة البرمجة إلى حد ما.
  • استخدام الشبكات الإجتماعية: الكثير منا قد يتحدث فقط عن سلبيات استخدام الشبكات الإجتماعية، إلا أنها أصبحت مثل الصحف الورقية قديمًا تُطلعك على ما يُشغل التيار العام خاصة تويتر. ومن الشبكات الإجتماعية تستطيع الإطلاع على أحدث الميمز، والأخبار الموسيقية، وأخبار الموضة، والألعاب الإلكترونية بشكل سريع. تخيل إعراضك عن هذه المعلومات التافهة والمتراكمة بشكل يومي عبر السنين، هل تستطيع حينها التواصل مع الجيل الصغير المُدمن لهذه الأمور؟ هل نستطيع القول بأن الإطلاع عليها هي من الثقافة العامة؟

برأيكم ماهي الأمور التي يجب علينا تعلمها أو الإطلاع عليها من أجل مواكبة أطفالنا حتى لا نبدو لهم أننا نعيش في كوكب آخر؟

6 thoughts on “فلنبني جسورًا

  1. على القوة نجلاء، اتطلع للتنبيهات الاربعائية 🙂
    بالنسبة للسؤال، لا أدري لكن اعتقد اني سأخضع لهوايات ابنائي لاحقًا، وان كان ذلك يعني استعادة لياقة اللعب في البلايستشين في سبيل الحفاظ على لغة تواصل بيننا.

    Liked by 1 person

  2. يعجبني أنكِ لم تزدري كمّ الإعجاب والصيحات بالفرقة الكورية يعجبني أنكِ تتفهمين الاختلاف وتدركين حجم الفجوة ووجودها أولًا بين الأجيال .. ذكرني ربطكِ مواقع التواصل الاجتماعي بالصحف الورقية قديمًا بمقولة أخي الأصغر يعاتبني فيها قال الصحف الورقية اختراع حجري ، اكتبي في تويتر والفيس، وذلك ردًا على حبي للنشر في جريدة الرياض وغيرها من الجرائد الورقية وإصراري على إرسال جميع مقالاتي إليها دون أن يكون لي صفحة على الفيس أو تويتر أنشر فيها .

    من الأمور التي ظننتني لن أكبر عليها قط محبتي للأنمي الياباني سابقًا كنت أقع في غرام أي مسلسل جديد، اليوم لا أستطيع فهم كيف تحب أختي التي تصغرني بسبع سنوات كل هذه المسلسلات والبرامج اليابانية، وهذه فجوة أثق أنه ستقع بيني وابنتي فلن أستطيع فهم محبتها لثلاثة أرباع البرامج الحديثة ، الشيء الوحيد الذي أحبه وأعتقد أنه لم يتعير هو عشقي الشديد للبلاي ستيشن !

    سامحي ردودي العشوائية في مواضيعكِ، أتجول بينها ولا أملك ألا أعلق.

    Liked by 1 person

  3. اهلا, وجدت مدونتك ضمن المدونات اللي حاطتها ضمن البوك مارك من زماان :), بس لقيت انه مافي اي برنامج تواصل حاطته هنا
    ممكن تشاركيني اي موقع تواصل لك؟
    وشكرا

    إعجاب

  4. Raghad كتب:

    اعتقد الي بيخلق فجوه بيننا وبينهم الالعاب الالكترونية ، لان لو نلاحظ التطور الي قاعد يصير فيها مهول وسريع جدا كل يوم قاعده تنزل لعبه جديده او جهاز جديد ، اعتقد ايضاً الافكار والقيم الي ممكن يدافعون عنها والطرق الي بيحاولون يستخدمونها في هالشيء ..
    سعيدة جداُ بتعرفي على مدونتك وانت انسانة جداً رائعة واسلوبك ومواضيعك شيقه ..

    إعجاب

شاركني رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s