غرفة تخص المرء وحده

في طفولتي، كنت أتفكر كثيرًا في خلاء الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء، وهو مكان مرتفع بعيد عن الناس وصغير المساحة، وله فتحة كالنافذة تُطل على الكعبة. أصبحت فكرة البيت المنعزل أو الغرفة المعزولة تسيطر علي، حتى قررت أن أحجز زواية في فناء المنزل خلف شجرة، وأضفت إليه كرسي وبعض الأدوات ليصبح خلاءً لي. لكن العزلة كانت مقطوعة دائمًا بصوت أمي التي تنادي بضرورة إنهاء ما أفعله لأهرع إلى المائدة.

لم أدرك أهمية العزلة حتى استوليت على غرفة أخي الذي سافر إلى الخارج وأصبحت غرفتي. كنت محظوظة للغاية. أتذكر جيدًا الأيام التي كنت أستلقي فيها على ظهري وأنظر إلى السقف بدون أن أفكر في شيء. كنتُ أفعل مايشبه الآن بالتأمل. كما أتذكر الأيام التي قرأت بها كليلة ودمنة ومسرحيات شكسبير من دار نظير عبود، والليالي التي زيّنت فيها دفتر حصة ”التربية الفنية“ برسوماتي والأوراق الملونة، والأوقات التي استمعت فيها إلى شريط ”وست لايف“ مستظهرة الكلمات الإنجليزية الجديدة التي حفظتها.

أخبرتني زميلتي في المدرسة عن انتقالهم إلى منزلهم الجديد، وأن والدتها قد قررت أن تخصص لها ولأختها غرفة نوم مشتركة بدلا من غرفتين-رغم كبر مساحة المنزل- بدعوى أن ذلك يقوّي العلاقة بين الأختين. شعرت بالأسى على زميلتي، لكن العزلة والخصوصية واجبة، أليس هناك حديث بوجوب استئذان الشخص على أمه وإن كان معها في البيت؟

”إذا أرادت المرأة أن تكتب الأدب فيجب أن يكون لها غرفة تخصها وحدها، وبعض المال“ هكذا قالت فرجينيا وولف. فالحرية الفكرية ”تتوقف على الأشياء المادية“. ومن هذه الأشياء المادية غرفة أو مساحة خاصة للمرء. إذا استطعت أن توفر لنفسك مساحة خاصة في المنزل، فأنت محظوظ. تستطيع أن تهرب من الحشد -كما تقول حنة أرندت- لتصبح قادرًا على سماع أفكارك وتكوين رأيك. ”فإذا خسرنا قدرتنا على العزلة، أن نكون وحيدين بصحبة أنفسنا، فسوف نخسر قدرتنا على التفكير. سوف نخاطر بانغماسنا في الحشد، وسوف يجرفنا الناس بعيدًا بأفكارهم ومعتقداتهم.. العزلة ليست فقط حالة ذهنية من أجل تطوير وعي الفرد وضميره، بل أيضًا عمل يهيء المرء لأن يشارك في الحياة الإجتماعية“.

كيف هو شكل مساحتكم الخاصة؟ في طفولتي كنت أتمنى كثيرًا أن أحصل على بيت فوق الشجرة، هذا مستحيل، ليست هناك شجرة كبيرة في منزلنا المديني، لايوجد سوى النخل 😀 

  • مستقلة عن الناس: كما غار حراء، بعيد عن الناس، وهذا يعني أنه يمكنكم أن تغلقوا الباب على أنفسكم وتمارسوا العزلة.
  • نافذة مطلة: غار حراء مرتفع بنحو ٦٣٦ مترًا -هذا يعني أنه الجو هناك ألطف- ومطل على مكة، إذا كنتم محظوظين، فهناك نافذة مطلة على الشارع أو على شجرة. 
  • المساحة غير مهمة: يقول الواصفون لغار حراء، أن مساحته يمكن لخمسة أشخاص أن يجلسوا بداخلها في وقت واحد. وهي أكبر من مساحتي الخاصة حاليًا- أو مكتبي لأكون أكثر دقة- والتي أكتب منها هذه التدوينة.

كان ستيف جوبز يقول ”كل ماتحتاجه هو كوب من الشاي، وإضاءة، وستيريو للموسيقى“. فماذا تحتاجون في مساحتكم الخاصة؟ بعض الأفكار: مقعد مريح، نباتات، إبريق ماء، آلة قهوة، صورًا شخصية في إطارات جميلة، تذكارات مختلفة، أقلام ودفاتر، كتب، تقويم، شموع، علبة مكسرات مثل الجوز واللوز، فوّاحة، بطانية دافئة.. أخبروني عنكم، ماهو شكل مساحتكم الخاصة؟

غرفة فرجينيا وولف الخاصة بها

12 thoughts on “غرفة تخص المرء وحده

  1. أمجاد المزيد says:

    تدوينة جميلة جداً، أعجبني الربط بغار حراء والنبي محمد ﷺ …جعلتيني أفكر بماذا أحتاج عادة في عزلتي؟ اممم لعله الهدوء أولاً، جهاز الحاسوب، كوب القهوة بالتأكيد، لباس مريح، قلم وورقة بيضاء، ومساحة صغيرة استطيع المشي فيها قليلاً، والكثير من الإلهام!

  2. هاجر says:

    من لا يريد غرفة تخصه وحده !
    مكان لا يسمع فيه الا صوت افكاره
    تدوينة رائعة نجلاء 💛

  3. شيماء says:

    تدوينة تلامس النَّفس!
    ثلاث مما أريد في مكاني:
    -جدارن سادة
    -نافذة كبيرة تحتمل أحواض نباتات
    -أرضيّة مفروشة بلون فاتح

    • Najla says:

      أغلب التعليقات اتفقت على وجود نافذة كبيرة
      شكرًا شيماء على مرورك

  4. Mymonah says:

    مؤخرًا فرغت غرفة بمنزلي اسميتها إثراء لم تكتمل بس وضحت بداياتها
    لي ولعائلتي الصغيرة نقضي بها ساعات تثرينا أدبًا وعلمًا وممارسة هوايات
    تحتوي على مكتب خاص لي
    طاولة رسم لأطفالي
    مكتبة مشتركة
    طاولة واريكة مريحة
    نباتات
    شباك كبيرة وأشعه شمس صباحية تتخللها
    وقد تكون مكان عزلة لي في ليالي الشتاء أو الصباحات الجميلة

    تدوينة رائعة.

شاركني رأيك